آخر تحديث تم : 19/11/2019 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     المستشار أبو شرار يعرض خطة مجلس القضاء الأعلى الانتقالي على وفد الممثلية الكندية لدى فلسطين            اعلان دخول مسابقة قضائية لتعيين قضاة بداية في المحاكم النظامية             بيان صادر عن المركز الإعلامي القضائي بشأن قضية اسراء غريب            مجلس القضاء الأعلى يعقد اجتماع اللجنة المساندة لمجموعة عمل قطاع العدالة            المستشار ابو شرار يلتقي ممثلين عن وسائل الاعلام المحلي            تهنئة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف            المستشار أبو شرار يلتقي مدير برنامج سواسية كريستوفر ديكر      
الجلاد يزور طلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية ويتحدث حول المحكمة الدستورية  


26/11/2013

 

زار اليوم رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فريد الجلاد برفقة الناطق الإعلامي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي رائد عساف الكلية العصرية الجامعية، وألتقى بطلبة القانون هناك وتحدث معهم حول المحكمة الدستورية.

وفي افتتاحية اللقاء، رحب رئيس مجلس امناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي بالقاضي فريد الجلاد، وتوجه له بجزيل الشكر لتلبيته دعوة الكلية للقاء طلبة القانون، والتي إن دلت على شيء فإنما تدل على الاهتمام الكبير الذي يوليه في تطوير سلك القضاء والقانون  سواء كان ذلك بتطوير طلبة القانون في الجامعات او الحفاظ على رفعة وسيادة القانون في فلسطين.

وأعرب المهندس الشيوخي عن أمله في أن تمثل هذه اللقاءات رافدا جيدا لطلبة القانون في الكلية الجامعية، ومساعدتهم في الانخراط في سوق العمل بقدرة قانونية عالية.

 
وتحدث الجلاد عن نشأة المحكمة الدستورية التي تعتبر أعلى سلطة قضائية في الاراضي الفلسطينية وهيئة مستقلة عن باقي أنواع القضاء، والقانون القاضي بتأسيسها، وتناول أبرز الصعوبات والعقبات التي تعترض انشائها، على الرغم من مرور سبعة أعوام على القانون القاضي بتأسيسها، ومن ابرز تلك العقبات عدم وجود سيادة فلسطينية على كامل الاراضي الفلسطينية بسبب الاحتلال الاسرائيلي.

وتناول تشكيل اللجان والهيئات داخل هذه المحكمة، موضحا أنها تتشكل من تسعة قضاة، الا أنها تعقد من سبعة، من بينهم رئيس المحكمة، كما تناول اختصاصات المحكمة والمتمثلة في الرقابة على دستورية القوانين والأنظمة، وتفسير نصوص القانون الاساسي والفصل بين جهات الاختصاص.

وأشار الجلاد الى أن حالة الانقسام السياسي ونقص السيادة الفلسطينية الكاملة بسبب الاحتلال هي من العقبات الكبيرة التي تحول دون تشكيل المحكمة الدستورية، كذك تعطل المجلس التشريعي الذي هو تعبير عن ارادة الشعب الفلسطيني.

وقال:"معنيون في احداث بعض التطويرات في هذا المجال، ولدينا خبرات فلسطينيية على مستوى عال تعمل في مختلف دول العالم ونستطيع الاستعانة بتلك الخبرات".