آخر تحديث تم : 01/12/2019 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     المستشار أبو شرار يبحث مع وزير المالية القضايا المالية المتعلقة بالسلطة القضائية            المستشار أبو شرار يبحث مع نقابة الصحفيين التعاون المشترك            17 قاضي صلح يؤدون اليمين القانونية أمام رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى الانتقالي            المستشار أبو شرار يعرض خطة مجلس القضاء الأعلى الانتقالي على وفد الممثلية الكندية لدى فلسطين            اعلان دخول مسابقة قضائية لتعيين قضاة بداية في المحاكم النظامية             بيان صادر عن المركز الإعلامي القضائي بشأن قضية اسراء غريب            مجلس القضاء الأعلى يعقد اجتماع اللجنة المساندة لمجموعة عمل قطاع العدالة      
النشرة الإخبارية القضائية  


25/08/2014

 

 
يعرض المركز الإعلامي القضائي مختصراً لأهم النشاطات التي قام بها مجلس القضاء الأعلى منذ 12-25 آب/2014، تحت العناوين الرئيسية التالية:
1-    تطورات العمل الإداري والتعيينات القضائية.
2-    تطوير مفاهيم حقوق الإنسان لدى القضاء.
3-    العمل مع المؤسسات الأكاديمية لتعزيز الثقافة القانونية.
4-    تطوير البنية التحتية ومنشآت المحاكم.
 
 

أولا: تطورات العمل الإداري والتعيينات القضائية:

 

·       تعيين أمين عام جديد وأمين عام مساعد لمجلس القضاء الأعلى

ترأس بتاريخ 12/8/2014 الأمين العام الجديد لمجلس القضاء الأعلى القاضي نصار منصور الاجتماع الأول بكادر الأمانة العامة بعد توليه المنصب خلفا للقاضي رائد عساف، بحضور الأمين العام المساعد القاضي صالح جفال وموظفي الأمانة العامة.
 
 

·       خمسة قضاة صلح يؤدون اليمين القانونية أمام مجلس القضاء الأعلى

أدى بتاريخ 19/8/2014 خمسة قضاة صلح جدد اليمين القانونية أمام رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، وقد حصل القضاة على درجة الدبلوم في الدراسات القضائية من المعهد القضائي الفلسطيني حيث استكملوا دراستهم بعد ابتعاثِهم للدراسة في المعهد العالي للقضاء اليمني.
 

·       القضاء الأعلى يعلن عن التشكيلات القضائية لسنة 2014/2015

أعلن مجلس القضاء الأعلى في جلسته رقم 10 لسنة 2014 المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 19/8/2014، عن التشكيلات القضائية للمحاكم النظامية للسنة القضائية 2014/2015، وتعتبر التشكيلات سارية المفعول اعتباراً من تاريخ 1/9/2014.
 

·       مجلس القضاء الأعلى يسعى لتعزيز الرقابة المالية على المحاكم

 
اجتمع بتاريخ 17/8/2014 رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا بمدير عام الرقابة المالية في وزارة المالية محمود زعرور والوفد المرافق له، وذلك في مقر المجلس برام الله.
 وهدف الاجتماع لتعزيز إجراءات الرقابة المالية على المحاكم، وبحث إمكانية التعاون بين الطرفين بطريقة تضمن حماية المال العام.
 

 

·       افتتاح برنامج مراكز التميز في السلطة القضائية
 

 
افتتح  بتاريخ 18/8/2014 موظفون إداريون في مجلس القضاء الأعلى برنامجاً تطويرياً لعمل المحاكم والخدمات القضائية باسم "مراكز التميز" بدعم من برنامج تعزيز العدالة الفلسطينية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية،
 
ويقوم البرنامج على تقييم الوضع الذاتي للسلطة القضائية، وتحديد الاحتياجات الفعلية، ويستمر تطبيق البرنامج مدة خمس سنوات يجري المشاركون خلالها مجموعة من الأبحاث والدراسات واستطلاعات الرأي على القضاة والموظفين والجمهور وإعداد الخطط التطويرية، وتنفيذها والإشراف على عملية التنفيذ.
 
 

·       الاجتماع مع وفد UNDP وبحث آليات عمل الإدارات

 
التقى بتاريخ 21/8/2014 رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا، وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP برئاسة كارولين جرايدون، نائب مدير البرنامج لبحث التعاون المشترك بين الطرفين في سبيل تطوير الخدمات القضائية المقدمة للجمهور.
 
وجاء اللقاء استكمالا للقاءات سابقة لبحث آليات عمل إدارات ووحدات مجلس القضاء الأعلى وأبرزها وحدة التخطيط وإدارة المشاريع، ووحدة تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى دوائر التنفيذ ودوائر التبليغات في المحاكم، وناقش الاجتماع أيضاً مفاهيم النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان بالنسبة للعمل القضائي.
 
 
 
 

ثانيا: تطوير مفاهيم حقوق الإنسان لدى القضاء.
 

 
 

·       الاجتماع بمؤسسة سيلين فاونديشن والاتفاق على تدريبات قضائية
 

 
اجتمع بتاريخ 18/8/2014 رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا بوفدٍ قضائي بريطاني من مؤسسة سلين فاونديشن، برئاسة الخبير القضائي السير هنري بروك، وبحث الاجتماع مراعاة حقوق الإنسان في القضاء الفلسطيني سواء من خلال العمل القضائي أو المرافق العامة التي تقدم خدمة للجمهور، وتم الاتفاق على إعداد برامج تدريبية في مجالات حقوق الإنسان .
 
 

·       الاجتماع مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ونقاش محاور متعددة
 

 
اجتمع بتاريخ 18/8/2014 رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا بوفد من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ممثلا بماتياس بينكيه، رئيس المكتب، وتم بحث آليات التنفيذ الداخلي للالتزامات المترتبة على فلسطين بسبب انضمامها للمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان من خلال تضمين هذه المفاهيم في قوانين داخلية فلسطينية، وكذلك ضمن مدونة السلوك القضائي، بالإضافة إلى دور المعهد القضائي الفلسطيني في التدريب الابتدائي والمستمر بهذا الشأن، وأن يشمل التدريب قضاة المحاكم العسكرية.
 
 

ثالثا: العمل مع المؤسسات الأكاديمية لتعزيز الثقافة القانونية.
 

 
 

·       القاضي مهنا يبحث آفاق التعاون مع التعليم العالي

التقى بتاريخ 20/8/2014 رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا، مع رئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو، وتم بحث آفاق التعاون بين السلطة القضائية والتعليم العالي فيما يتعلق بتعزيز حق الوصول للعدالة وسيادة القانون.
 
 

رابعا: تطوير البنية التحتية ومنشآت المحاكم

 

·       القاضي مهنا يلتقي وفدا من الممثلية الكندية

التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى، علي مهنا بتاريخ 20/8/2014 وفداً من مكتب الممثلية الكندية في فلسطين لبحث المراحل التي وصل إليها مشروعا بناء مجمعي المحاكم في مدينتي الخليل وطولكرم.
وجاء الاجتماع مع وفد الممثلية الكندية باعتبار كندا هي الدولة الممولة لمشروعي بناء المجمعين في كلا المحافظتين، وناقش ترتيبات البنية التحتية التي تتطلبها منشآت المحاكم، والخطوات المستقبلية لإنجاز المشروعين.
 

·       لقاء لترتيب عملية نقل منشآت الأمن الوطني من أرض محكمة الخليل
 

التقى بتاريخ 20/8/2014 رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا في مقر المجلس برام الله قائد قوات الأمن الوطني اللواء نضال أبو دخان. وبحث الطرفان التعاون المشترك بينهما فيما يتعلق بمجمع محاكم الخليل، والتسريع في تهيئة البنية التحتية لذلك وتوفير احتياجات الأمن الوطني البديلة، وكيفية ترتيب الاحتياجات اللوجستية لنقل المنشآت التابعة للأمن الوطني من أراضي محكمة الخليل قيد البناء.