آخر تحديث تم : 14/08/2020 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
&nbsp


     بحضور مراقبين من مؤسسات مجتمع مدني مجلس القضاء الأعلى الانتقالي يعقد الامتحان التحريري لقضاة الصلح الجدد            استكمال الاستعدادات لعقد الامتحان التحريري للمسابقة القضائية برقابة أهلية            الخميس القادم موعداً لإجراء الامتحان التحريري للمسابقة القضائية            ممثلون عن عدد من مؤسسات المجتمع المدني يناقشون واقع ومستجدات السلطة القضائية            عيد أضحى مبارك            المستشار أبو شرار يلتقي رئيس بعثة الشرطة الأوروبية بمناسبة نهاية مهامه في فلسطين            المستشار أبو شرار يبحث مع النائب العام العودة إلى العمل الطبيعي في المحاكم      
مبادرة "كرامة" تفتتح مؤتمرها الختامي "الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين"  


29/03/2012

افتتحت مبادرة استقلال القضاء والكرامة الانسانية "كرامة" في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت،  بعد ظهر اليوم الأربعاء الموافق 28 آذار 2012، أعمال مؤتمرها الختامي بعنوان "الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين"، الذي يُعقد في ملحق معهد الحقوق في جامعة بيرزيت.

وقد افتتح المؤتمر رئيس المحكمة العليا ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فريد الجلاد، و رئيس جامعة بيرزيت خليل هندي ، ورئيس جامعة وندسور د. ألان وايلدمان، وممثل كندا لدى السلطة الفلسطينية السيد كريس غرينشيلدز، ومدير معهد الحقوق د. غسان فرمند.

وأعرب الجلاد عن سعادته بالحضور المميز من رجال القانون والقضاء على المستويين الدولي والمحلي، وقال أن هذا المؤتمر سيساهم في تحويل الكرامة الانسانية من قواعد مفاهيمية ونظرية إلى تطبيقات علمية يلمس نتائجها المواطنون والمتقاضون. وأثنى على الشراكة القائمة بين القضاء الأعلى وجامعة بيرزيت بشكل عام ومعهد الحقوق بشكل خاص، خلال الخمس سنوات الماضية حيث تم تنفيذ مبادرة استقلال القضاء والكرام الإنسانية بالمشاركة.

وأضاف  القاضي الجلاد: "نجحت مبادرة "كرامة" من خلال تنفيذ أنشطتها برفع الوعي بمفهوم حقوق الانسان في العمل القضائي، وساهمت في تعزيز التدريب القضائي وإعداد مواد تدريبية لمجموعة من المواضيع القانونية، وتقوية مناهج التدريب القضائي، وأن كل ما سلف تعتز به السلطة القضائية فهو محل شكرنا وتقديرنا."

وشكر د. هندي فريق عمل مبادرة كرامة، من القضاء الفلسطيني وقيادته، ومن المجتمع المدني ومؤسساته، ومن أعضاء هيئتي التدريس والباحثين، والإداريين، والموظفين في جامعتي وندسور وبيرزيت، و الحكومة الكندية ممثلة بسفيرها لدى فلسطين، وبالوكالة الكندية للتنمية الدولية التي وفرت الدعم لهذا المشروع الهام. وأضاف: "أعلن اليوم عن انطلاق مبادرة وندسور- بيرزيت للكرامة، وهي شراكة عالمية متداخلة الحقول بين الباحثين في الجامعتين، ستتوسع لتضم باحثين من جامعات ودول أخرى، تركز على دراسة ومأسسة مفهوم الكرامة الإنسانية في العالم العربي، وتهدف إلى إنتاج الدراسات العلمية، والإبداع النظري والمنهجي بما يواكب قضايا الساعة في العالم العربي."

من جهته  أثنى د. وايلدمان على الشراكة الناجحة بين جامعة بيرزيت وجامعة وندسور، وقال: " وفي الوقت الذي تعلن فيه مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية اقتراب انتهاء أعمالها، فإني أزف إليكم نبأ  توقيع "مبادرة وندسور- بيرزيت للكرامة" لاستكمال عمل مبادرة كرامة، والبناء على التعاون الناجح بين الجامعتين.

فيما أعرب السيد غرينشيلدز عن سعادته بمثل هذه المبادرات التي تهدف إلى تعزيز قيم الكرامة والحكم العادل، مؤكداً على دور الحكومة الكندية في دعم الشعب الفلسطيني، وسعيها الدائم لبناء وتطوير المؤسسات الفلسطينية لا سيما التعليمية والقضائية منها.

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، حيث سيتعرض خلالها المتحدثون لمفهوم الكرامة وتطبيقاته في المجالات المختلفة، لتشمل القانون والفلسفة والدراسات الدولية والعمارة والصحة المجتمعية ودراسات النوع الاجتماعي.  يشارك في المؤتمر عدد من القضاة المرموقين، وأكاديميين وباحثين من حقول مختلفة، وممثلين عن قطاع العدالة، وممثلين عن المجتمع المدني، اذ يشارك في أعمال المؤتمر اكادميين من جامعة وندسور في كندا وعدد من القضاة الكندين الذين رافقوا مبادرة كرامة منذ بداياتها.

من الجدير بالذكر أن مبادرة "كرامة" تُنفذ بالشراكة ما بين معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وكلية الحقوق في جامعة وندسور، كندا، حيث تستفيد المبادرة من دعم الحكومة الكندية المقدم من خلال الوكالة الكندية للتنمية الدولية  "CIDA".