آخر تحديث تم : 06/12/2019 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     ورشة عمل لتحديث أنظمة المحاكم والنيابات            المستشار أبو شرار يبحث مع وزير المالية القضايا المالية المتعلقة بالسلطة القضائية            المستشار أبو شرار يبحث مع نقابة الصحفيين التعاون المشترك            17 قاضي صلح يؤدون اليمين القانونية أمام رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى الانتقالي            المستشار أبو شرار يعرض خطة مجلس القضاء الأعلى الانتقالي على وفد الممثلية الكندية لدى فلسطين            اعلان دخول مسابقة قضائية لتعيين قضاة بداية في المحاكم النظامية             بيان صادر عن المركز الإعلامي القضائي بشأن قضية اسراء غريب      
القاضي مهنا يبحث إنشاء قضاء متخصص بالأحداث مع الاتحاد الأوروبي  


04/09/2014

بحث اليوم رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا ورئيس العمليات لبعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين سيرجيو بيكولو والوفد المرافق له إنشاء قضاء متخصص بالأحداث في فلسطين.
 
وأكد رئيس المجلس على توجهات مجلس القضاء الأعلى لتخصيص قضاة للنظر في قضايا الأحداث، وذلك بتدريبهم وفقا للاتفاقيات الدولية والقوانين ذات الصلة التي تراعي مصلحة الحدث.
 
من جانبه قال بيكولو أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتوفير الدعم اللازم فيما يتعلق بتدريب القضاة وإعدادهم في مجال قضاء الأحداث.
 
وأشار القاضي مهنا إلى سياسة المجلس المستقبلية فيما يخص المحاكم اللامركزية وذلك لما يعود بذلك من منفعة على مستوى المواطن تتمثل بتقريب خدمة التقاضي، وعلى مستوى العمل القضائي تتمثل بتخفيف العبء القضائي .
 
وأعلن عن نية المجلس تطبيق اللامركزية في مناطق القدس ورام الله والمحافظات الأخرى بالضفة.
 
وذكر رئيس المجلس أنه يولي اهتماما لواقع القضاء في غزة وهناك خطة لإعادة تدريب 33 قاضيا هناك.
 
وتم مناقشة الخطة الاستراتيجية التي يعكف المجلس لوضعها لإدارة مجمعات المحاكم والموارد البشرية بالتنسيق مع بعثة الشرطة الأوروبية وبعض المانحين، كما تم الحديث عن إعادة التوازن بالعلاقة ما بين مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل.
 
وأعرب بيكولو عن اهتمامه بتوجهات رئيس مجلس القضاء الأعلى، وأكد على أن الاتحاد الأوروبي سيأخذها بعين الاعتبار ويقوم بدراسة مستفيضة حتى تخرج إلى النور.