آخر تحديث تم : 28/02/2021 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     القاضي أسامة الطاهر في ذمة الله            بيان صادر عن السلطة القضائية            مجلس القضاء الأعلى يعتمد الهيكل التنظيمي المقترح للسلطة القضائية            إعلان داخلي            إعلان صادر عن لجنة المسابقة القضائية            بيان صادر عن رؤساء المحاكم النظامية            إعلان صادر عن مجلس القضاء الأعلى بشأن الدوام ليوم غد الاربعاء      
بدايتا رام الله وقلقيلية تصدران أحكاما في قضايا قتل عمد وتخابر وسرقة ومخدرات  


31/01/2012

أصدرت أمس محكمة بداية رام الله أحكاما قضائية في قضايا قتل عمد، سرقة وتخابر مع العدو، حيث حكمت بالأشغال الشاقة المؤبدة على المدانة (س.ح) 34 عاما من قرية قبيا قضاء رام الله والمدان (م.ح) 22 عاما من قبيا عن تهمة القتل العمد بالاشتراك خلافا لأحكام المادة 328 و 76 ع لسنة 60، كما برأت المتهمين الآخرين(أ.ي) 32 عاما من قبيا و(ن.ي) 27 عاما من يطا قضاء الخليل من التهمة المنسوبة إليهما وهي القتل العمد بالاشتراك، حكما مستأنفا.

وتشير الوقائع أنه في ليلة 21 من كانون الثاني لعام 2005 أقدم المدانان على قتل المغدور(م.ح) 45 عاما من قبيا وهو زوج المدانة والتي كانت على علاقة جنسية مع المدان والمتهمين الآخرين حيث أذابت كمية من الحبوب المنومة في كوب عصير ثم قامت بتربيطه بأسلاك كانت جهزتها بالسابق وقام المدان بطعن المغدور عدة طعنات ثم نقلوه بواسطة سيارة إلى أطراف قرية شقبا وألقيا به على الأرض ثم ألقى المدان بحجر كبير على رأسه ليتأكد من وفاته.

كما أصدرت ذات المحكمة حكما بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة ثلاث سنوات على المدانين(م.خ) 23 من قرية الجيب قضاء رام الله و(أ.ع) 23 عاما من قرية الجديرة قضاء رام الله عن تهمة السرقة بالاشتراك خلافا لاحكام المواد 404 و 6 ع لسنة 60.

وحيث أنهم أرباب لأسر والقضية منظورة منذ عام 1997 ولوجود المصالحة بين المدانين والمشتكي، قررت المحكمة النزول بالحكم ليصبح الأشغال الشاقة مدة سنة واحدة، وحيث ان المحكمة وجدت من اخلاق المدانين ما يبعث على الاعتقاد بعدم اقدامهم على ارتكاب الجرم مستقبلا ولكونهم شباب في مقتبل العمر، قررت المحكمة وقف تنفيذ العقوبة الصادرة بحق المدانين والحكم بمبلغ 400 دينار أردني بدل أتعاب المحامي المنتدب عن المدان(م.خ)، عملا بأحكام المواد 284 و 285 من قانون الإجراءات الجزائية، والحكم قابل للاستئناف.

وفي قضية أخرى برأت المحكمة المتهم (أ.خ) 29 عاما من بيتونيا قضاء رام الله من تهمة التخابر مع العدو. 

كما أصدرت محكمة بداية قلقيلية أمس أحكاما قضائية في قضايا بيع أراضي للعدو وزراعة وتجارة المخدرات والسرقة.

حيث حكمت بالأشغال الشاقة 15 عاما على المدان(ن.أ) 35 عاما من قرية عزون قضاء قلقيلية عن تهمة بيع الأراضي للعدو خلافا لأحكام المادة 114.

وحيث ثبت للمحكمة أن المدان رب أسرة ولديه أطفال يعانون من أمراض ورأفة بهؤلاء الأطفال ولإبداء المدان الندم، قررت المحكمة تخفيض العقوبة لتصبح الأشغال الشاقة مدة سبع سنوات ونصف.

وتشير الوقائع أنه في شهر أيلول من عام 2008 قام المدان ببيع حصته من قطعة أرض في سنيريا إلى يهودي بواسطة عميل هارب مقابل مبلغ مالي قيمته 5000 شيكل.

كما أصدرت ذات المحكمة حكما بالحبس ثلاث سنوات على المدان(ح.س) 30 عاما من قرية جيت قضاء قلقيلية عن تهمة زراعة مواد مخدرة وثلاث سنوات عن تهمة تجارة مواد مخدرة وستة أشهر عن تهمة حيازة مواد مخدرة خلافا للمواد 6 و 7 و 13 و 30 من الأمر العسكري رقم 558 لسنة 75 وقررت المحكمة دمج العقوبات وتنفيذ الأشد عملا بالمادة 72 ع لسنة 60، ولكون المدان شابا في مقتبل العمر قررت المحكمة تخفيض عقوبة الحبس إلى سنة وإتلاف المادة المضبوطة وتغريمه مبلغ 200 دينار أردني نفقات محاكمة.

وأصدرت المحكمة حكما بالأشغال الشاقة ثلاث سنوات على المدان(م.غ) 22 عاما عن تهمة السرقة خلافا لأحكام المادة 404|1 ع لسنة 60 بدلالة المادة 20، ولإسقاط المشتكي حقه الشخصي وكون المدان شاب في مقتبل العمر قررت المحكمة تخفيض العقوبة لتصبح الحبس مدة سنة وإعادة المضبوطات إلى المشتكي، والأحكام الثلاثة قابلة للاستئناف.