آخر تحديث تم : 17/09/2020 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     السلطة القضائية: حان الوقت لإقرار تعديلات قانونية تتيح المُحاكمة عن بُعد            "القضاء الأعلى" وبلدية الخليل يبحثان تطورات مشروع مجمع محاكم الخليل            إصابة سعادة القاضي عماد مسودة بفيروس كورونا            السلطة القضائية: حقوق المتقاضين ليست رهينة لتجاذبات سياسية            "القضاء الأعلى" و"سواسية 2" يبحثان آليات استئناف التدريب القضائي            رسالة للسادة القضاة ومساعديهم الإداريين لمناسبة بدء العمل بالتشكيلة القضائية الجديدة            تشكيلة السنة القضائية الجديدة      
المستشار أبو شرار يستقبل ممثلة كندا ويطلعها على مستجدات الإصلاح القضائي  


02/06/2020


رام الله- استقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي رئيس المحكمة العليا المستشار عيسى أبو شرار، اليوم الثلاثاء، ممثلة كندا لدى فلسطين السيدة روبن ويتلوفر، وأطلعها على مستجدات عملية الإصلاح القضائي بعد 3 أشهر من توقفها بسبب تأثيرات جائحة الكورونا، وتعطل العمل المعتاد للمحاكم خلال هذه الفترة.

وأشار المستشار أبو شرار إلى أن الجائحة أدت الى وقف عملية رفد المحاكم بقضاة جدد وفقا للخطة المعدة سلفا بهذا الشأن، وتجميد إعداد وإقرار التشريعات المقترحة من مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، وتجميد عملية التدريب القضائي، وتوقف المساعي لتفعيل المكتب الفني في المحكمة العليا، كما أن الإغلاق الذي رافق تفشي فيروس كوفيد 19 حال دون استكمال بناء دائرة التفتيش القضائي، وأدى إلى تجميد إعادة هيكلة الجهاز الإداري المساند في المحاكم، وتسبب بزيادة في أعداد القضايا المدورة.

وأكد المستشار عيسى أبو شرار أن لجنة طوارئ خاصة بالسلطة القضائية واكبت عملية الدوام في المحاكم بالحد الأدنى خلال فترة الإغلاق، واقتصر على التوقيف وإخلاء السبيل، لضمان الحقوق والحريات العامة، ومن ثم أعدت اللجنة خطة جرى تطبيقها لاحقا لإعادة انتظام العمل فيما بعد.

ولفت إلى استئناف العملية الرامية لوضع أسس للإصلاح القضائي، خلال فترة التفويض القانوني الممنوح للمجلس الانتقالي. مشددا على أن المجتمع المدني ممثلا بالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والائتلاف الأهلي لإصلاح القضاء الذي يضم طيفا واسعا من المؤسسات الحقوقية شريك أساسي في عملية الإصلاح.

ووجه المستشار أبو شرار الشكر للحكومة الكندية لدعمها السلطة القضائية من خلال مشروع ادارة المرافق القضائية "ديمومة"، ومشروع بناء مجمع محاكم الخليل، داعيا السيدة ويتلفوفر للقيام بزيارة مشتركة للاطلاع على سير المشروع ميدانيا، خلال الأسابيع المقبلة.

ودعا خلال الاجتماع لأن تقوم كندا بقيادة جهود الدول المانحة لبناء مجمع جديد لمحاكم رام الله بدلا من المباني الحالية التي لا تلبي أدنى متطلبات التقاضي.

وتطرق اللقاء إلى التحديات التي يمكن أن تكون أمام السلطة القضائية في حال إقدام إسرائيل على الضم القسري لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

بدورها قالت ممثلة كندا: "كان لي الشرف أن ألتقي اليوم برئيس مجلس القضاء الأعلى لمناقشة حالة الإصلاح القضائي وتأثير كوفيد-19 على عمل المحاكم". وأعربت عن التزام كندا بدعم جهود السلطة الفلسطينية لتحسين وصول الفلسطينيين إلى العدالة واستعادة ثقة الجمهور في القضاء".

وأضافت: "تعمل كندا على دعم القضاء الفلسطيني من خلال بناء محاكم جديدة في طولكرم والخليل، وتعزيز قدرة مجلس القضاء الأعلى على إدارة مرافق المحاكم".