آخر تحديث تم : 17/09/2020 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     السلطة القضائية: حان الوقت لإقرار تعديلات قانونية تتيح المُحاكمة عن بُعد            "القضاء الأعلى" وبلدية الخليل يبحثان تطورات مشروع مجمع محاكم الخليل            إصابة سعادة القاضي عماد مسودة بفيروس كورونا            السلطة القضائية: حقوق المتقاضين ليست رهينة لتجاذبات سياسية            "القضاء الأعلى" و"سواسية 2" يبحثان آليات استئناف التدريب القضائي            رسالة للسادة القضاة ومساعديهم الإداريين لمناسبة بدء العمل بالتشكيلة القضائية الجديدة            تشكيلة السنة القضائية الجديدة      
اتفاقية تعاون بين مجلسي القضاء الفلسطيني والإيطالي  


22/05/2012

وقّع اليوم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فريد الجلاد، ورئيس مجلس القضاء الأعلى الإيطالي البروفيسور ميشيل فيتي اتفاقية تعاون لتعزيز العلاقات الثنائية وتعميق المعرفة المتبادلة بشأن عمل النظم القضائية الوطنية لكل منهما، وتبادل المعلومات والخبرات المرتبطة بالشؤون القانونية. وذلك بهدف إقامة علاقات ثنائية طويلة الأمد وتطوير إطار عمل مناسب المعلومات والخبرات بين المؤسستين.

وجرى توقيع الاتفاقية اليوم في قاعة المركز الإعلامي القضائي في البيرة، بحضور قضاة من المحكمة العليا الفلسطينية وقضاة إيطاليين، وهيئات رسمية وأهلية وممثلين عن وسائل الإعلام.
وحددت الاتفاقية أهدافها بدعم الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات القضائية الخاصة في كل من فلسطين وإيطاليا، وتعهد الطرفان خلال بنود الاتفاقية بدعم تبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بالشؤون القانونية، وحول مجلس القضاء الأعلى لكل السلطتين، وسلطاتهما وأنشطتهما وذلك عبر تنظيم رحلات دراسية وإجراء زيارات متبادلة بين أعضاء المؤسستين وبين ممثلين عن السلطات الإدارية لكل منهما، وتبادل المواد والوثائق التي تعدّها المؤسستان حول كفاءة إدارة العدالة وسير عملها بما يفيد تطوير المؤسستين وفقا للممارسات الفضلى للاتحاد الأوروبي، إضافة إلى التعاون وتبادل الخبرات بين القضاة الفلسطينيين والقضاة الإيطاليين مما يفتح المجال لخلق فرص للدراسة والفهم المتبادل.



 

كذلك اتفق الطرفان على تطوير برامج تعاونية بهدف تحقيق أهداف الاتفاقية وإنشاء مجموعات عمل ولجان من الخبراء يقومون بإعداد البرامج التفاعلية وتنفيذها، واتفق الطرفان أيضا على عقد حلقات دراسية ومؤتمرات فنية حول الشؤون التي تهمهما وتنفيذهما.
وقال البروفيسور فيتي إنه خلال جولته في دوائر ووحدات مجلس القضاء الأعلى لاحظ وجود بنية مؤسسية مبنية على الاختصاص الإداري بالشكل العلمي الذي يتيح تطوير علاقات الشراكة في الشؤون القضائية، واعتبر توقيع الاتفاقية خطوة هامة لتوثيق الصلات بين الشعبين الايطالي والفلسطيني.

ومن جانبه أكد القاضي فريد الجلاد أن تطوير النظام القضائي الفلسطيني يحتاج إلى شراكات حقيقية في نقل المعرفة القانونية، وعبر عن شكره للجانب الإيطالي ممثلا بالبروفيسور فيتي والحضور والقضاة الفلسطينيين.
واطلع الوفد القضائي الإيطالي ضمن جولة رافقه بها رئيس مجلس القضاء الأعلى على أقسام ودوائر السلطة القضائية، من الأمانة العامة وإدارة المحاكم، المكتب الفني، وحدة التخطيط وإدارة المشاريع، وحدة تكنولوجيا المعلومات، دائرة الإعلام والعلاقات العامة، دائرة التدريب القضائي، مركز الأبحاث والدراسات القضائية، وقاعات المحكمة العليا.

وتستمر جولة الوفد إلى مجلس الوزراء للقاء الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء، ولقاء عدد من الوزراء والسياسيين الفلسطينيين في حفل ينظمه مجلس القضاء الأعلى هذا المساء.