آخر تحديث تم : 13/04/2024 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


     تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك            مجلس القضاء الأعلى يعقد اجتماعين مع استقلال ومساواة            المرحلة الراهنة والصعوبات الناجمة عنها            رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل مدير برنامج سواسية 3 المشترك             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي وفداً من هيئة تسوية الأراضي             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي النائب العام و يبحثان قضايا مشتركة            المستشار محمد عبد الغني عويوي يتسلم مهامه رئيساً للمحكمة العليا/محكمة النقض رئيساً لمجلس القضاء الأعلى      
مجلس القضاء الأعلى يشارك باجتماع مجموعة عمل قطاع العدالة  


02/12/2015

 

رام الله- أشار رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار علي مهنا إلى أن المدخل الأساسي لإصلاح قطاع العدالة يتمثل بإعادة النظر في التشريعات الناظمة لقطاع العدالة ومؤسساتها، ولا بد من جرأة عالية لوضع مشاريع قوانين بدءا من قانون السلطة القضائية.
 
جاء حديثه اليوم خلال مشاركته باجتماع مجموعة عمل قطاع العدالة الذي ضم رؤساء قطاع العدالة وممثلين عن المؤسسات المانحة والشريكة.
 
 
 
وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى على أهمية الإيمان بالشراكة وبالمفهوم الواسع للشراكة في قطاع العدالة وذلك من خلال رؤية واحدة وهدف واحد، مشيرا إلى أن وحدة السلطة القضائية هي احتياج وطني وعدلي وقضائي.
 
وفي كلمته الافتتاحية عبر الفيديو كونفرنس من غزة، أشار وزير العدل المستشار سليم السقا إلى أولويات وزارة العدل في توحيد التشريعات السارية في الضفة الغربية وقطاع غزة بما ينسجم مع المعايير الدولية في ميدان قطاع العدالة مع خصوصية المجتمع الفلسطيني، وشدد على ضرورة وضع سياسة تشريعية توضح العلاقة بين أطراف قطاع العدالة.
 
من جهته تحدث النائب العام القاضي عبد الغني العويوي عن أبرز التحديات التي تواجه عمل النيابة العامة والتي يتم العمل بجهد لحلها مع الجهات الرسمية من خارج النيابة العامة.
 
وبين قاضي قضاة فلسطين د.محمود الهباش أن القضاء الشرعي كجزء من منظومة قطاع العدالة يعاني من مشاكل بسبب قدم التشريعات والقوانين الناظمة لعمل المحاكم الشرعية، حيث أن المحاكم الشرعية عانت على مدى عقود من نوع من الإهمال والتجاهل.
 
من جانبها أوضحت القائم بأعمال ديوان الفتوى والتشريع إيمان عبد الحميد أن الهدف الاستراتيجي للديوان أن تكون هناك مؤسسات حكومية تعتمد إجراءات ديوان الفتوى والتشريع والعمل على تعزيز اعتماد هذه الإجراءات في إعداد صياغة هذه التشريعات من المؤسسات الحكومية.