آخر تحديث تم : 28/03/2024 English الرئيسية اتصل بنا الخدمات الإلكترونية روابط
 


      رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي وفداً من هيئة تسوية الأراضي             رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي النائب العام و يبحثان قضايا مشتركة            المستشار محمد عبد الغني عويوي يتسلم مهامه رئيساً للمحكمة العليا/محكمة النقض رئيساً لمجلس القضاء الأعلى            إعلان للمعترضين على نتائج المسابقة القضائية لتعيين قضاة صلح            سلطة النقد و"القضاء الأعلى" يوقعان اتفاقية لربط المحاكم بمنظومة الدفع الوطنية E-SADAD            المستشار أبو شرار يلتقي وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسواسية المشترك            إعلان بخصوص الاعتراضات على المسابقة القضائية      
"القضاء الأعلى" يعمل على مشروع يسرّع الفصل في القضايا  


16/02/2015


رام الله- ترأس اليوم رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي علي مهنا اجتماع اللجنة التوجيهية لتحديد العمر الافتراضي للدعوى بحضور أعضاء اللجنة كل من الخبير القضائي الفرنسي طوني موسى، ومدير المعهد القضائي الفلسطيني القاضي ثريا الوزير، وقضاة من المحاكم الفلسطينية، وممثلين عن النيابة العامة والشرطة ونقابة المحامين.

وأكد القاضي مهنا على أهمية تعزيز مفهوم الشراكة والتكامل بين أطراف قطاع العدالة لأن هذا يصب في مصلحة الوطن، وأشار إلى أن واقع القوانين يعتبر أحد المعيقات وسببا من أسباب إطالة أمد التقاضي.

وعرّف الخبير موسى العمر الافتراضي للدعوى، بأنه العمر الذي نفترض خلاله انتهاء الدعوى، وذكر أنه يجب أن يخضع لمراجعة دورية لأن الظروف تتغير.

ووضعت القاضي الوزير أعضاء اللجنة في صورة الخطوات التي اتخذت قبل سنتين والتي بنيت عليها الاستنتاجات للمضي في تنفيذ مشروع تحديد العمر الافتراضي.

وقدم مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات مراد رمان عرضا تقدميا، شرح خلاله كيفية تطبيق مراحل المشروع بناء على دراسات واحصائيات تتم بالاستعانة ببرنامج ميزان.